بحـث
المواضيع الأخيرة
اعلان
اضف اعلان مقابل تسجيلك الكمية محدودة مجاناتاريخ الكعبة المشرفة 3
صفحة 1 من اصل 1
تاريخ الكعبة المشرفة 3
تعظيم القسم برب الكعبة
تعظيما للبيت فقد أضيفت في القسم فقد كان النبي صلي
الله عليه وسلم يقسم برب الكعبة وأقسم برب الكعبة ميكائيل والملائكة وعمر
بن الخطاب وعلي بن ابي طالب وعثمان بن عفان وكعب الاحبار والحسن البصري
وأبوملحان الأنصاري عندما طعن بالرمح واستشهد قال فزت ورب الكعبة .
وفي حديث صحيح الاسناد عن قتيلة بنت صيفي امرأة من جهينة قالت: إن حبرا
جاء إلي النبي صلَّى الله عليه وسلم-. فقال: إنكم تشركون، تقولون: ما شاء
الله، وشئت، وتقولون: والكعبة فقال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم-:
(قولوا: ما شاء الله، ثم شئت، وقولوا: ورب الكعبة.
تعظيم الجاهلية للكعبة
ذكرنا أن من تعظيم العرب للكعبة أنهم كانوا
يخالفونها في البنيان ولا يستطيلون عليها , وكانوا يعقدون فيها الاتفاقيات
ويتحالفون فيها , وذكروا أن المعلقات السبع كانت معلقة بالكعبة، وذلك أن
العرب كانوا إذا عمل أحدهم قصيدة عرضها على قريش، فإن أجازوها علقوها على
الكعبة تعظيماً لشأنها، فاجتمع من ذلك هذه المعلقات السبع، فالأولى لامرئ
القيس بن حجر الكندي ومن تبعه من الشعراء .
وعندما فشا امر الاسلام
والنبوة قاطعت قريش بني هاشم وحاصرتهم في الشعب وضيقت عليهم كتبوا بذلك
صحيفة ألا يبيعوا ولا يشتروا ولا يتزوجوا ولا يزوجوا لبني هاشم ، ما لم
يترك النبي صلي الله عليه وسلم دعوته أو تسلمه بني هاشم لقريش لتقتله ،
ووضعوا الصحيفة في جوف الكعبة توكيداً على أنفسهم، وكان كاتب الصحيفة
النضر بن الحارث فدعا عليه رسول الله صلي الله عليه وسلم فأصابه شلل في
أصابعه . وقد أكلت الأرضة هذه الصحيفة الظالم .
سيول الكعبة
وأخرج الأزرقي عن كثير بن أبي كثير بن المطلب بن
أبي وداعة السهمي عن أبيه عن جده قال: كانت السيول تدخل المسجد الحرام من
باب بني شيبة الكبير قبل أن يردم عمر الردم الأعلى، فكانت السيول ربما
رفعت المقام عن موضعه وربما حركته إلى وجه الكعبة حتى جاء سيل ( أم نهشل )
في خلافة عمر بن الخطاب، فاحتمل المقام من موضعه هذا فذهب به حتى وجد
بأسفل مكة، فأتي به فربط إلى أستار الكعبة، وكتب في ذلك إلى عمر، فأقبل
فزعا في شهر رمضان وقد عفى موضعه وعفاه السيل، فدعا عمر بالناس فقال: أنشد
الله عبدا علم في هذا المقام.
فقال المطلب بن أبي وداعة: أنا يا أمير المؤمنين عندي ذلك، قد كنت أخشى
عليه هذا فأخذت قدره من موضعه إلى الركن، ومن موضعه إلى باب الحجر، ومن
موضعه إلى زمزم بمقاط وهو عندي في البيت.
فقال له عمر: فاجلس عندي وأرسل إليه. فجلس عنده وأرسل فأتي بها، فمدها
فوجدها مستوية إلى موضعه هذا، فسأل الناس وشاورهم فقالوا: نعم، هذا موضعه.
فلما استثبت ذلك عمر وحق عنده أمر به، فأعلم ببناء ربضه تحت المقام ثم
حوله، فهو في مكانه هذا إلى اليوم. وقد بلغت السيول التي أحاطت بالكعبة
المشرفة خمسة وثمانين سيلا مات فيها خلق كثير من الحجاج وأهل مكة , ومن
الطرائف أن الماء كان عندما يحاصر الكعبة كان بعض الحجاج يطوفون سباحة
ومنهم كان الخليفة عبد الله بن الزبير .
استجابة الدعاء في الكعبة
وأخرج الأزرقي عن الحسن البصري قال: ما أعلم بلدا
يصلى فيه حيث أمر الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم إلا بمكة. قال الله
{واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} قال: ويقال: يستجاب الدعاء بمكة في خمسة
عشر. عند الملتزم، وتحت الميزاب، وعند الركن اليماني، وعلى الصفا، وعلى
المروة، وبين الصفا والمروة، وبين الركن والمقام، وفي جوف الكعبة، وبمنى،
وبجمع، وبعرفات، وعند الجمرات الثلاث. ( خمسة من هذه الأماكن من الكعبة )
العدوان على الكعبة
إن أكبر عدوان وقع على الكعبة كان إدخال عبادة
الأصنام فيها وتحريف دين إبراهيم عليه السلام , والذي أدخل الأصنام عمرو
بن لحي وكان سيدا مطاعا جوادا كريما له مكانه كبيره في نفوس العرب وهو أول
من أطعم الحجاج اللحم ووهب لهم الكساوي , وقد جلب صنم هبل من الشام وأدخله
في جوف الكعبة وجعل له السدنة .
وقال النبي صلي الله عليه وسلم : رأيت
عمرو بن لحي بن قمعة بن خندق يجر قصبه في النار , والقصب هي الأمعاء . ومن
العدوان الظلم الذي وقع من قبيلة جرهم الى الحد الذي جعل احدهم يزني في
الكعبة فمسخهم الله تعالى إالى حجرين هما اساف ونائلة وقد عبدا من بعد ,
وعندما تفشى ظلم جرهم نضبت ماء زمزم وعمد احد صالحيهم إلى كنوز الكعبة
فدفنها في بئر زمزم حتى حفرها عبد المطلب ووجدها في القصة المشهورة .
ومن العدوان على الكعبة أن القرامطة من فرقة الإسماعيلية، ( لانتسابهم إلى
إسماعيل الأعرج بن جعفر الصاد (ـ وبقيادة أبو طاهر القرمطي , هاجموا
المسجد الحرام يوم التروية فقتلوا ألف وتسعمائة من الحجيج في وسط المسجد
حول الكعبة وكسروا الحجر الأسود واقتلعوه من موضعه، وذهبوا به إلى بلادهم
هجر سنة سبع عشرة وثلاثمائة، ثم لم يزل عندهم إلى سنة تسع وثلاثين
وثلاثمائة، فمكث غائباً عن موضعه من البيت ثنتين وعشرين سنة وذلك نتج من
ضعف الخلافة الاسلامية ومن العدوان السرقات المتكررة لبيت الله الحرام
ويقال إن أول من قطعت قريش يده في الجاهلية رجلاً يقال له (دويك) مولى
لبني عليج بن عمرو بن خزاعة لأنه سرق كنز الكعبة المشرفة، فحكموا عليه
بالقطع , وقالوا إن جريمة السرقة أكبر منه ولا شك أن معه مشاركين من جهات
أخرى .
هدم الكعبة
وروى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه , عن
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم أنه قال : يُخَرِّبُ
الْكَعْبَةَ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنْ الْحَبَشَةِ وأخرج ابن أبي شيبه
عن علي ابن أبي طالب قال كأني أنظر إلى رجل من الحبش. أصلع، أجمع، حمش
الساقين، جالس عليها وهو يهدمها.
وأخرج ابن أبي شيبه عن عبد الله بن
عمرو قال: كأني به. أصيلع، أفيدع، قائم عليها، يهدمها بمسحاته. وأخرج ابن
أبي شيبه والحاكم وصححه عن أبي هريرة ان النبي صلى الله عليه وسلم قال
"يبايع رجل بين الركن والمقام، ولن يستحل هذا البيت إلا أهله، فإذا
استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب، ثم تجيء الحبشة فتخربه خرابا لا يعمر
بعده أبدا، وهم الذين يستخرجون كنزه".
وأخرج الحاكم وصححه عن عبد الله بن عمرو قال: من آخر أمر الكعبة أن الحبشة
يغزون البيت، فيتوجه المسلمون نحوهم، فيبعث الله عليهم ريحا شرقية فلا تدع
لله عبدا في قلبه مثقال ذرة من تقى إلا قبضته حتى إذا فرغوا من خيارهم بقي
عجاج من الناس.
تعظيما للبيت فقد أضيفت في القسم فقد كان النبي صلي
الله عليه وسلم يقسم برب الكعبة وأقسم برب الكعبة ميكائيل والملائكة وعمر
بن الخطاب وعلي بن ابي طالب وعثمان بن عفان وكعب الاحبار والحسن البصري
وأبوملحان الأنصاري عندما طعن بالرمح واستشهد قال فزت ورب الكعبة .
وفي حديث صحيح الاسناد عن قتيلة بنت صيفي امرأة من جهينة قالت: إن حبرا
جاء إلي النبي صلَّى الله عليه وسلم-. فقال: إنكم تشركون، تقولون: ما شاء
الله، وشئت، وتقولون: والكعبة فقال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم-:
(قولوا: ما شاء الله، ثم شئت، وقولوا: ورب الكعبة.
تعظيم الجاهلية للكعبة
ذكرنا أن من تعظيم العرب للكعبة أنهم كانوا
يخالفونها في البنيان ولا يستطيلون عليها , وكانوا يعقدون فيها الاتفاقيات
ويتحالفون فيها , وذكروا أن المعلقات السبع كانت معلقة بالكعبة، وذلك أن
العرب كانوا إذا عمل أحدهم قصيدة عرضها على قريش، فإن أجازوها علقوها على
الكعبة تعظيماً لشأنها، فاجتمع من ذلك هذه المعلقات السبع، فالأولى لامرئ
القيس بن حجر الكندي ومن تبعه من الشعراء .
وعندما فشا امر الاسلام
والنبوة قاطعت قريش بني هاشم وحاصرتهم في الشعب وضيقت عليهم كتبوا بذلك
صحيفة ألا يبيعوا ولا يشتروا ولا يتزوجوا ولا يزوجوا لبني هاشم ، ما لم
يترك النبي صلي الله عليه وسلم دعوته أو تسلمه بني هاشم لقريش لتقتله ،
ووضعوا الصحيفة في جوف الكعبة توكيداً على أنفسهم، وكان كاتب الصحيفة
النضر بن الحارث فدعا عليه رسول الله صلي الله عليه وسلم فأصابه شلل في
أصابعه . وقد أكلت الأرضة هذه الصحيفة الظالم .
سيول الكعبة
وأخرج الأزرقي عن كثير بن أبي كثير بن المطلب بن
أبي وداعة السهمي عن أبيه عن جده قال: كانت السيول تدخل المسجد الحرام من
باب بني شيبة الكبير قبل أن يردم عمر الردم الأعلى، فكانت السيول ربما
رفعت المقام عن موضعه وربما حركته إلى وجه الكعبة حتى جاء سيل ( أم نهشل )
في خلافة عمر بن الخطاب، فاحتمل المقام من موضعه هذا فذهب به حتى وجد
بأسفل مكة، فأتي به فربط إلى أستار الكعبة، وكتب في ذلك إلى عمر، فأقبل
فزعا في شهر رمضان وقد عفى موضعه وعفاه السيل، فدعا عمر بالناس فقال: أنشد
الله عبدا علم في هذا المقام.
فقال المطلب بن أبي وداعة: أنا يا أمير المؤمنين عندي ذلك، قد كنت أخشى
عليه هذا فأخذت قدره من موضعه إلى الركن، ومن موضعه إلى باب الحجر، ومن
موضعه إلى زمزم بمقاط وهو عندي في البيت.
فقال له عمر: فاجلس عندي وأرسل إليه. فجلس عنده وأرسل فأتي بها، فمدها
فوجدها مستوية إلى موضعه هذا، فسأل الناس وشاورهم فقالوا: نعم، هذا موضعه.
فلما استثبت ذلك عمر وحق عنده أمر به، فأعلم ببناء ربضه تحت المقام ثم
حوله، فهو في مكانه هذا إلى اليوم. وقد بلغت السيول التي أحاطت بالكعبة
المشرفة خمسة وثمانين سيلا مات فيها خلق كثير من الحجاج وأهل مكة , ومن
الطرائف أن الماء كان عندما يحاصر الكعبة كان بعض الحجاج يطوفون سباحة
ومنهم كان الخليفة عبد الله بن الزبير .
استجابة الدعاء في الكعبة
وأخرج الأزرقي عن الحسن البصري قال: ما أعلم بلدا
يصلى فيه حيث أمر الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم إلا بمكة. قال الله
{واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} قال: ويقال: يستجاب الدعاء بمكة في خمسة
عشر. عند الملتزم، وتحت الميزاب، وعند الركن اليماني، وعلى الصفا، وعلى
المروة، وبين الصفا والمروة، وبين الركن والمقام، وفي جوف الكعبة، وبمنى،
وبجمع، وبعرفات، وعند الجمرات الثلاث. ( خمسة من هذه الأماكن من الكعبة )
العدوان على الكعبة
إن أكبر عدوان وقع على الكعبة كان إدخال عبادة
الأصنام فيها وتحريف دين إبراهيم عليه السلام , والذي أدخل الأصنام عمرو
بن لحي وكان سيدا مطاعا جوادا كريما له مكانه كبيره في نفوس العرب وهو أول
من أطعم الحجاج اللحم ووهب لهم الكساوي , وقد جلب صنم هبل من الشام وأدخله
في جوف الكعبة وجعل له السدنة .
وقال النبي صلي الله عليه وسلم : رأيت
عمرو بن لحي بن قمعة بن خندق يجر قصبه في النار , والقصب هي الأمعاء . ومن
العدوان الظلم الذي وقع من قبيلة جرهم الى الحد الذي جعل احدهم يزني في
الكعبة فمسخهم الله تعالى إالى حجرين هما اساف ونائلة وقد عبدا من بعد ,
وعندما تفشى ظلم جرهم نضبت ماء زمزم وعمد احد صالحيهم إلى كنوز الكعبة
فدفنها في بئر زمزم حتى حفرها عبد المطلب ووجدها في القصة المشهورة .
ومن العدوان على الكعبة أن القرامطة من فرقة الإسماعيلية، ( لانتسابهم إلى
إسماعيل الأعرج بن جعفر الصاد (ـ وبقيادة أبو طاهر القرمطي , هاجموا
المسجد الحرام يوم التروية فقتلوا ألف وتسعمائة من الحجيج في وسط المسجد
حول الكعبة وكسروا الحجر الأسود واقتلعوه من موضعه، وذهبوا به إلى بلادهم
هجر سنة سبع عشرة وثلاثمائة، ثم لم يزل عندهم إلى سنة تسع وثلاثين
وثلاثمائة، فمكث غائباً عن موضعه من البيت ثنتين وعشرين سنة وذلك نتج من
ضعف الخلافة الاسلامية ومن العدوان السرقات المتكررة لبيت الله الحرام
ويقال إن أول من قطعت قريش يده في الجاهلية رجلاً يقال له (دويك) مولى
لبني عليج بن عمرو بن خزاعة لأنه سرق كنز الكعبة المشرفة، فحكموا عليه
بالقطع , وقالوا إن جريمة السرقة أكبر منه ولا شك أن معه مشاركين من جهات
أخرى .
هدم الكعبة
وروى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه , عن
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم أنه قال : يُخَرِّبُ
الْكَعْبَةَ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنْ الْحَبَشَةِ وأخرج ابن أبي شيبه
عن علي ابن أبي طالب قال كأني أنظر إلى رجل من الحبش. أصلع، أجمع، حمش
الساقين، جالس عليها وهو يهدمها.
وأخرج ابن أبي شيبه عن عبد الله بن
عمرو قال: كأني به. أصيلع، أفيدع، قائم عليها، يهدمها بمسحاته. وأخرج ابن
أبي شيبه والحاكم وصححه عن أبي هريرة ان النبي صلى الله عليه وسلم قال
"يبايع رجل بين الركن والمقام، ولن يستحل هذا البيت إلا أهله، فإذا
استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب، ثم تجيء الحبشة فتخربه خرابا لا يعمر
بعده أبدا، وهم الذين يستخرجون كنزه".
وأخرج الحاكم وصححه عن عبد الله بن عمرو قال: من آخر أمر الكعبة أن الحبشة
يغزون البيت، فيتوجه المسلمون نحوهم، فيبعث الله عليهم ريحا شرقية فلا تدع
لله عبدا في قلبه مثقال ذرة من تقى إلا قبضته حتى إذا فرغوا من خيارهم بقي
عجاج من الناس.
mohannad- lمشرف
- عدد الرسائل : 326
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
admin
المنتدى: 2
مواضيع مماثلة
» تاريخ الكعبة المشرفة
» تاريخ الكعبة المشرفة 2
» هل تعلم ماذا يوجد داخل الكعبة ؟
» تاريخ القدس
» تعرف على شخصيتك من تاريخ ميلادك
» تاريخ الكعبة المشرفة 2
» هل تعلم ماذا يوجد داخل الكعبة ؟
» تاريخ القدس
» تعرف على شخصيتك من تاريخ ميلادك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد مايو 13, 2012 12:42 pm من طرف منار19
» اختار رقمك وشوف نصيحتــــــــــك
الأحد مايو 13, 2012 12:40 pm من طرف منار19
» ارجو من الادارة بوضع الاعلان ...
الجمعة مارس 05, 2010 10:09 pm من طرف زائر
» برشلونة
الجمعة فبراير 19, 2010 10:56 am من طرف Admin
» قصة اختراع البريد الالكتروني
الجمعة سبتمبر 18, 2009 4:57 pm من طرف Admin
» معلومات لم تسمعها من قبل 2
الأربعاء سبتمبر 16, 2009 11:04 pm من طرف mohannad
» صورة
الأربعاء سبتمبر 16, 2009 12:33 pm من طرف Admin
» لتسريع الجهاز باقل من دقيقة
الأربعاء سبتمبر 16, 2009 12:32 pm من طرف Admin
» حكمة عربي انجليزي
الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 1:05 pm من طرف Admin